الدول التي حظرت دخول الاسرائيلين
جزر المالديف
مطبات

تصدر اسم جزر المالديف محركات البحث والنقاش بين رواد منصات التواصل الاجتماعي في أعقاب قرار حكومة المالديف منع المواطنين الإسرائيليين من دخول البلاد بسبب الحرب المستمرة في غزة. وأوصى مجلس الوزراء بتعديل “القوانين اللازمة لمنع حاملي جوازات السفر الإسرائيلية من دخول جزر المالديف.”

هل المالديف تدعم فلسطين؟

تقع جزر المالديف جنوب غرب الهند وتضم حوالي 1200 جزيرة مرجانية مرتبة في 26 مجموعة. تعتبر المالديف واحدة من أصغر الدول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها نحو 540,000 نسمة، يعيش ثلثهم في العاصمة ماليه.

في سياق أول إجراء لها بعد الحظر، حذرت تل أبيب مواطنيها من دخول المالديف بجوازات سفر أجنبية ودعت المقيمين فيها إلى المغادرة خوفاً على سلامتهم. وأوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية مواطنيها بتجنب السفر إلى المالديف.

كان للمالديف تاريخ من حظر دخول الإسرائيليين إلى أراضيها حتى أوائل التسعينات، حيث رفعت الحظر في عهد الرئيس محمد نشيد وبدأت في استئناف العلاقات مع تل أبيب، لكن هذه المحاولات توقفت بعد الإطاحة بنشيد في 2012. وفق بيانات رسمية، شهدت الجزر تراجعاً ملحوظاً في عدد السياح الإسرائيليين بنسبة 88 بالمئة في الأشهر الأربعة الأولى من 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

إقرأ أيضاً: هل وقعت المخابرات الاسرائيلية في فخ “مخابرات Google”؟