ملاعب كوبا أمريكا 2024
مطبات

أثارت بطولة كوبا أمريكا 2024 انتقادات شديدة من اللاعبين ومدربي المنتخبات بسبب سوء حالة ملاعب كرة القدم في الولايات المتحدة. ومع انطلاق البطولة منذ ثلاثة أيام فقط، أبدى الجميع مخاوفهم من تعرض اللاعبين للإصابات بسبب الأوضاع الكارثية للأرضيات.

كأس العالم 2026

من المفترض أن تشكل هذه النسخة الاستثنائية من البطولة القارية استعدادًا جادًا للولايات المتحدة لاستضافة كأس العالم 2026 بالمشاركة مع المكسيك وكندا. لكن الشكاوى بدأت بعد المباراة الافتتاحية بين الأرجنتين وكندا في أتلانتا، حيث أعرب مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني عن استيائه من حالة الملعب، قائلاً: “قبل سبعة أشهر كنا نعرف أننا سنلعب هنا، لكنهم غيروا العشب قبل أيام، لم يكن الملعب على قدر المستوى”.

ردود فعل اللاعبين

أعرب نجم الأرجنتين ليونيل ميسي عن أن الملعب لم يساعد الفريق في الظهور بأفضل شكل، وتكررت الشكوى من زملائه خوليان ألفاريز وإميليانو مارتينيز وكريستيان روميرو. وفي معسكر أوروجواي، قال مدافع برشلونة رونالد أراوخو: “شاهدنا ما حدث في المباراة الافتتاحية، من الواضح أن ظروف الملاعب ليست كما كنا نأمل جميعًا”.

تحديات العشب الصناعي

عادة ما تستخدم الولايات المتحدة العشب الصناعي في استادات مخصصة في الأساس لرياضة كرة القدم الأمريكية. ولكن كأس العالم يشترط إقامة المباريات على عشب طبيعي، مما يشكل تحديًا للمنظمين. وقال مدافع كندا كمال ميلر: “شعرت بأنني أسير على خشبة مسرح، شعرت بوجود فراغات في أرض الملعب”.

عبر مدرب تشيلي ريكاردو جاريكا عن قلقه من حالة ملعب آخر في تكساس بعد تعادل دون أهداف مع بيرو، قائلاً: “العشب كان جافًا جدًا مع وجود فراغات”. وأبدى مدرب بيرو خورخي فوساتي مخاوفه من الإصابات، قائلاً: “لاحظت أن هذا النوع من العشب الصناعي ليس كالمعتاد، هذا يؤدي إلى صلابة أرض الملعب”.

إصابات بالفعل

فقدت المكسيك جهود أبرز لاعبيها والقائد إيدسون ألفاريز لاعب وسط وست هام يونايتد الإنجليزي حتى نهاية المسابقة بسبب إصابة عضلية. وسقط اللاعب دون التحام خلال الفوز 1-0 على جامايكا.

ردود فعل متباينة

في المقابل، عبر مدربا فنزويلا والإكوادور، فرناندو باتيستا وفيلكس سانشيز، عن رضاهما عن حالة ملعب مباراتهما في سانتا كلارا خلال فوز فنزويلا 2-1.

هل تستطيع الولايات المتحدة تجاوز هذه الأزمة قبل كأس العالم 2026؟

بينما تُشكل هذه الانتقادات تحديًا كبيرًا للمنظمين، يبقى السؤال: هل تستطيع الولايات المتحدة تحسين حالة الملاعب وضمان سلامة اللاعبين قبل استضافة الحدث العالمي الأكبر في كرة القدم؟