مطبات

كشف تقارير إعلامية عن ارتفاع ملحوظ في مستوى المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل، رغم الحرب الشرسة على غزة والدعوات المتكررة لحملات المقاطعة التي اجتاحت العديد من البلدان العربية والغربية، بما في ذلك تلك الموقعة على “اتفاقيات إبراهيم” للسلام.

وفقا للتقارير، بلغت قيمة المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل 8.5 مليون دولار في شهر مايو الماضي، بزيادة قياسية بلغت 124% مقارنة بالشهر ذاته من السنة الماضية.

وتراكمت القيمة الإجمالية للتجارة البينية إلى 53.2 مليون دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، بنمو نسبته 64% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023.

كما وأن التجارة بين المملكتين المغربية والأردنية والإمارات ومصر وقطر وإسرائيل استمرت في المسار التصاعدي بنسب متفاوتة.

أظهرت بيانات وحدة إدارة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية ارتفاع حجم الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب بنسبة 128%. وسجلت صادرات تل أبيب إلى الدول المذكورة زيادة ملحوظة، خصوصًا باتجاه الإمارات العربية المتحدة بنسبة 5.2%، لتصل قيمتها إلى 650 مليون دولار.

وأفادت مصادر مطلعة أن المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تأثرت بشكل مباشر خلال أكتوبر من العام الماضي، تزامنًا مع بداية الحرب على قطاع غزة، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 61% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وبلغت قيمة المبادلات بين المغرب وإسرائيل 94 مليون دولار قبل شهرين من نهاية العام الماضي، بزيادة نسبتها 112% مقارنة بالفترة ذاتها من 2022. وتضاربت التوقعات حينها بشأن مستقبل نمو التجارة البينية خلال الأشهر الأولى من هذا العام.

وكانت المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل شهدت تطورًا ملحوظًا بعد توقيع اتفاقيات “إبراهيم للسلام” في ديسمبر 2020، والتي هدفت إلى تعزيز العلاقات بين إسرائيل وعدة دول عربية.