استيقظ العالم صباح أمس الاثنين الموافق 6 فبراير 2023 على حادث مؤلم تسبب في مقتل الآلاف وتشريد المواطنين في كلا من تركيا وسوريا إثر وقوع زلزال مدمر في جنوب البلاد، كما شعر سكان بعض الدول الأخرى بالزلزال، ولكن النتائج كانت مؤلمة على الشعب التركي والسوري، والآن بدأ النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يبحثون عن هذا السؤال، وهو هل أمريكا سبب زلزال تركيا؟.. خلال السطور التالية نقدم لكم الإجابة كاملة على هذا التساؤل فتابعونا.

هل أمريكا سبب زلزال تركيا؟

زلزال  بقوة 7,8 درجة ضرب كلا من تركيا وسوريا فجر أمس الاثنين، ووصل عمق الزلزال إلى أكثر من 10 كيلو متر، واستمر الزلزال لمدة دقيقة تقريبا، وتسبب هذا الزلزال في حالة من الفزع الشديد التي أصابت العالم أجمع، خاصة أن بعض السكان في الدول المجاورة شعروا به، وانتشرت العديد من الفيديوهات الحزينة لأسر فقدت أفرادها أو مشاهد لأشخاص تحت الأنقاض في حالة من الحزن الشديد سيطرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفع العديد من الدول إلى إرسال مساعدات طبية لتركيا وسوريا.

هل يمكن افتعال الزلزال؟

في الحقيقة الزلزال عبارة عن هزة أرضية تنتج بسبب بعض العوامل الطبيعية مثل حدوث انكسار في الصخرة الأرضية، ويحدث الزالزل بشكل مفاجئ لا يمكن توقعه، ولا يمكن توقع الارتدادات الناتجة عنه، والتي ربما تحدث في الأيام الأولى من وقوع الزلزال أو ربما تحدث بعد مرور عدة سنوات، وبدأ الدول تدرس حقيقة ذلك خوفا من أن يقترب الزلزال من حدودها.

الدول التي تأثرت بزلزال تركيا

أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن تركيا شهدت زلزالا مدمرا في الرابعة فجرا، وشعر به كل من سكان سوريا ولبنان والأردن وقبرص واليونان والعراق وبعض المحافظات المصرية.

اقرأ أيضا: عدد قتلى وجرحى زلزال تركيا وسوريا

اقرأ أيضا: هل يمكن افتعال الزلازل

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، حيث أجابنا عن سؤال هل أمريكا سبب زلزال تركيا؟، ورصدنا لكم الدول التي تأثرت بزلزال تركيا وهل يتوقع حدوث زلزال مشابه في وقت قصير، تابعونا باستمرار لمعرفة آخر تطورات زلزال تركيا وسوريا.