من هو محمد العيد آل خليفة
من هو محمد العيد آل خليفة

من هو محمد العيد آل خليفة.. محمد العيد آل خليفة هو أديب وشاعر جزائري اشتهر بأعماله الأدبية المتميزة. ولد في بلدية عين البيضاء بولاية أم البواقي، ونشأ في عائلة دينية محافظة. درس الشعر والأدب في جامعة الزيتونة بتونس، وعمل لفترة كبيرة كعضو في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ومجمع اللغة العربية بدمشق. يتميز أسلوبه الأدبي بالجمال، وقد تنوعت أعماله بين الشعر العام والمدائح والرثاء والعتاب والدراما الشعرية. عرفه الجمهور بعمله الأدبي الأشهر “من جبالنا طلع صوت الأحرار” وغيره من الأعمال الشعرية التي تضمنت قيماً إنسانية واجتماعية مهمة، وكان له بصمة كبيرة في الأدب العربي المعاصر.

من هو محمد العيد آل خليفة:

محمد العيد آل خليفة هو عالم وشاعر وكاتب من الجزائر. ولد في عين البيضاء في عام 1904، وينتمي إلى عائلة دينية محافظة متصوفة من بلدة كوينين في ولاية واد سوف. درس في جامع الزيتونة بتونس، وانضم إلى حركة الانبعاث الفكري في الجزائر من خلال تعليم الشباب ونشر القصائد والمقالات في الصحف والمجلات. عمل في مدرسة الشبيبة الإسلامية الحرة بالجزائر العاصمة لمدة 12 عامًا، وساعد في تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. قدم العديد من الأعمال الأدبية والشعرية، ونشر قصائده في صحف الجمعية وغيرها من الصحف. له ديوان شعر بعنوان “ديوان محمد العيد محمد علي خليفة”. توفي العيد في عام 1979، لكن تأثيره على الثقافة والأدب الجزائري ما زال حتى يومنا هذا.

كم عمر محمد العيد آل خليفة:

محمد العيد آل خليفة كان شاعرًا وأديبًا جزائريًا، ولد في 28 أغسطس 1904م بعين البيضاء وتوفي في 31 يوليو 1979م بمدينة باتنة، وكان عمره 74 عامًا. نشأ في عائلة دينية محافظة تتبع الطريقة التجانية، وقضى معظم حياته في تعليم الشباب الإسلامي في مدارس الجزائر العاصمة، وأسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. بعد اندلاع الثورة الجزائرية، تعرض للاعتقال من قِبل السلطات الفرنسية وتم وضعه تحت الإقامة الجبرية في بسكرة. وعلى الرغم من ظروفه الصعبة، استمر في العمل على تحرير بلاده.