صالح بن زين العابدين الشيبي
مطبات

توفي سادن الكعبة المشرفة الدكتور  صالح بن زين العابدين الشيبي،  وهو كبير سدنه في بيت الله الحرام وهو السادن 77 منذ فتح مكة بعهد الرسول.

يعتبر الشيبي حامل أقدم مهنة في الحرم المكي الشريف الذين يقومون بحجابة الكعبة عن العامة وهو الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة، يبلغ طول المفتاح 35 سم ومصنوع من الحديد وهو يتحمل مسؤول الكعبة من غسيلها وتغطيرها وفتحها وإغلاقها وما يتعلق بشؤونها.

أعلنت وسائل اعلام سعودية عن وفاة الدكتور أمس الجمعه وصلاة الجنازة  أقيمت اليوم السبت تاريخ 22 يونيو 2024 في المسجد الحرام، وهو السادن 77 منذ فتح مكبة بعد الرسول ورقم 109 منذ عهد قصي بن كلاب وهو حفيد شيبه بن عثمان.

 

هل بني شيبة من الاشراف؟

ولد الشيبي في مكة ونشأ في أسرة عريقة عرفت بسدانة الكعبة المشرفة لعدة قرون، حاصل على الدكتوارة في الدراسات الإسلامية من جامعة أم القرى، وعمل استاذ جامعي لسنوات وتولى منصب سدنة بيت الله الحرام عام 1980 وظل في منصبه حتى وفاته.

مسؤوليات سادن الكعبة

اهتم خلال فترة حياته بعدة أمور منها حافظ على حرمة الكعبة المشرفة وصيانتها وقام بغسيلها وتنظيفها أكثر من مئة مرة وله العديد من المؤلفات والكتب في مجال الدراسات الإسلامية وشارك في مؤتمرات وندوات علمية.

شاهد محاولة أمن الحرم المكي التصدي لرجل يضع أعمال سحر بالقرب من الكعبة