من هو سجعان قزي ويكيبيديا
من هو سجعان قزي ويكيبيديا

من هو سجعان قزي ويكيبيديا.. توفي الوزير السابق والكاتب سجعان قزي عن عمر يناهز 71 عامًا بعد صراع مرير مع المرض. قزي الذي يعد مؤسس إذاعة لبنان الحر في عام 1978 ومؤسس المؤسسة العامة للدراسات والاستشارات SOGETCO في باريس كان معروفًا بوقفاته ومواقفه القوية وتحليلاته السياسية المميزة التي تركزت على الشؤون الاستراتيجية في الشرق الأوسط. خلال حياته العامة، شغل عدة مناصب من بينها وزير العمل ونائب رئيس حزب الكتائب اللبنانية. كما عمل قبل ذلك صحفياً في العديد من المؤسسات الإعلامية ونال شهرة واسعة عند النخبة السياسية والاعلامية في لبنان. كتب قزي أيضا أربعة كتب تاريخية وسياسية مهمة حول لبنان والشرق الأوسط، والتي لا تزال تعد مراجع رئيسية للباحثين في هذا المجال. لبنان فقد خيرة من أبنائها المتميزين وصاحب وقفات ومواقف قوية، رحم الله الفقيد وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.

من هو سجعان قزي:

سجعان القزي هو أحد أشهر الشخصيات اللبنانية، حيث يتمتع بخبرة واسعة في مجال الإعلام والسياسة والاستشارات. ولد سجعان في بلدة العقيبة – فتوح كسروان، وهو مؤسس إذاعة لبنان الحر منذ عام 1978، وكذلك المؤسسة العامة للدراسات والاستشارات SOGETCO في باريس. عمل سجعان في الصحافة والإعلام لمؤسسات عدة مثل جريدة العمل وتلفزيون لبنان وجريدة الجريدة ومجلة المجلة والجديد. وشغل في العديد من المناصب السياسية، منها وزيرًا للعمل ونائبًا لرئيس حزب الكتائب اللبنانية. يتميز سجعان القزي بمعرفة شاملة في مجال المخاطر الاقتصادية والسياسية في المنطقة العربية، وقد أصدر العديد من منشوراته وكتبه المتخصصة في هذا المجال. وبالإضافة إلى ذلك، كتب سجعان الكثير من الكتب في مجال التاريخ والسياسة، منها “سياسة زائفة تاريخ” و”لبنان والشرق الأوسط بين ولادة قيصرية وموت رحيم”. يعتبر سجعان القزي شخصية بارزة في الثقافة اللبنانية والعربية، ويمثل رمزًا للعمل الجاد والانخراط الفاعل في المجتمع والسياسة.

كم عمر سجعان قزي:

توفي الوزير السابق سجعان قزي عن عمر يناهز 71 عامًا بعد صراع مع المرض. وُلد قزي في بلدة العقيبة- فتوح كسروان في لبنان، في السادس من شهر نوفمبر عام 1952. حصل على بكالوريوس في العلوم السياسية والإدارية من جامعة القديس يوسف في لبنان. يعتبر سجعان قزي شخصيّة سياسية بارزة في الجمهورية اللبنانية، حيث انضم إلى حزب الكتائب وكان مؤيداً ومناصراً لهم. كما أصدر العديد من الكتب، ومن بينها “لبنان والشرق الأوسط بين ولادة قيصرية” و “فصول من تاريخ لبنان من الفينيقيين إلى الصليبيين”. يُعد سجعان قزي من الشخصيات السياسية الهامة في لبنان، حيث تولى رئاسة قسم الأخبار في إذاعة صوت لبنان وأسس إذاعة لبنان الحر وديرها حتى عام 1986. وليس من المستغرب أن يحظى الوزير اللبناني سجعان قزي بشعبية كبيرة في العالم العربي.