شهد المتحف المصري بالتحرير بمصر مراسم تسليم 176 قطعة نقدية أثرية لأربع دول هي المملكة العربية السعودية والأردن والعراق والصين.

تمكنت الإدارة المركزية للموانئ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية بالمجلس الأعلى للآثار من ضبط العملات الأثرية بالموانئ المصرية قبل تهريبها للخارج حيث تم ضبطها بمطار القاهرة الدولي وميناء رمسيس وعتبة البريد والمصرية بريد بمطار القاهرة.

صادرت مصر العام الماضي 133 قطعة نقدية من المملكة العربية السعودية، و 6 عملات من العراق و 4 عملات معدنية من الأردن، و 33 قطعة نقدية من الصين من الوحدات الأثرية في مطار القاهرة الدولي ورواسب رمسيس الأثرية، العتبة البريدية والبريد المصري بمطار القاهرة اللذين أودعا بالمتحف المصري بالتحرير حتى تسليمهما إلى حكومات الدول الأربع.

العملات التي تتلقاها المملكة العربية السعودية هي من فئات مختلفة منها ربع ونصف ريال وواحد واثنين ريال وربع ونصف وقرش واحد وكلها تعود إلى فترات مختلفة من زمن الملك عبد العزيز آل سعود.

أما ما تسلمته السفارة العراقية فهو يعود إلى عهد الملك فيصل الأول من فئات أربعة فلس وريال واحد، وما تسلمته المملكة الأردنية الهاشمية من ثلاثة من عهد الملك الحسين بن علي، فئة 5 و 10 قروش وهي فئة تنتمي إلى عهد الملك الحسين بن طلال فئة ربع دينار، بينما تعود للصين إلى عهد أسرة مينج الصينية.

يذكر أن وزارة السياحة والآثار سلمت العديد من القطع الأثرية التابعة لدول أجنبية مختلفة تمكنت الإدارة المركزية للموانئ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية من الاستيلاء عليها خلال السنوات الماضية. في عام 2017، قامت المملكة العربية السعودية ودولة العراق بتسليم مجموعة من العملات المعدنية القديمة.