طقس مصر
مطبات

شهدت محافظات الصعيد ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة، حيث بلغت 51 درجة مئوية في بعض المناطق. في هذا السياق، قررت الحكومة المصرية تقنين ساعات توصيل الكهرباء في جميع أنحاء البلاد لتخفيف أحمال الكهرباء خلال فترة الصيف.

انقطاع الكهرباء منطقة الصعيد

تقدم عدد من نواب مجلس الشعب المصري ببيانات عاجلة للحكومة، مطالبين باستثناء محافظات الصعيد، خاصة قنا والأقصر وأسوان، من خطة تقنين الكهرباء. جاءت هذه المطالبات استجابة لمناشدات أهالي مدن الصعيد بضرورة إيجاد حل لهذه الأزمة.

النائب محمد الجبلاوي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، طلب من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الكهرباء محمد شاكر، عدم تخفيف أحمال الكهرباء في قنا والأقصر وأسوان، التي سجلت ارتفاعات غير مسبوقة في درجات الحرارة.

تأثيرات إنسانية وصحية

قال الجبلاوي: “نلتمس من وزارة الكهرباء والجهات المعنية أن تنظر لحالة الأهالي، وخاصة المرضى الذين لا يتحملون درجات الحرارة المرتفعة، وهناك أشخاص قد تموت بسبب هذا الارتفاع.”

كهرباء الصعيد وأسوان

النائبة زينب السلايمي، عضو مجلس النواب، طالبت باستثناء الأقصر وأسوان من خطة تقنين الكهرباء لضمان توفير الكهرباء بشكل مستمر خلال هذه الفترة الحرجة، مشيرة إلى أن درجات الحرارة في المدينتين قد وصلت إلى 49 درجة مئوية في الظل.

من جانبها، تقدمت النائبة ريهام عبد النبي ببيان عاجل للحكومة، بعد سقوط ضحايا نتيجة ضربة شمس في محافظة أسوان. أوضحت عبد النبي أن انقطاع الكهرباء يؤثر بشكل كبير على حياة المواطنين ويهدد صحتهم.

ارتفاع الحرارة وانقطاع الكهرباء

النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب، قدم طلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء، مشيراً إلى استياء المواطنين من انقطاع التيار الكهربائي مع ارتفاع درجات الحرارة. طالب إدريس الحكومة بعرض خطة محددة لحل هذه الأزمة والتخفيف عن المواطنين.

معاناة مستمرة

تجدر الإشارة إلى أن المصريين يعانون من خطة تخفيف أحمال الكهرباء منذ أكثر من عام. وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أيمن حمزة، أن عمليات تخفيف الأحمال مرتبطة بزيادة درجات الحرارة واستهلاك الكهرباء، ومن المتوقع الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي.

إقرأ أيضاً: