معنى تتلظى
مطبات

في تطور أثار جدلاً واسعاً في الشارع المصري، طالبت النائبة ريهام عفيفي، عضو مجلس الشيوخ المصري، بإجراء تحقيق موسع مع المسؤولين على خلفية سؤال جاء في امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة حول معنى كلمة “تتلظى”. هذا السؤال أثار استياء العديد من الطلاب وأولياء الأمور.

شكاوى الطلاب وأولياء الأمور

اشتكى عدد كبير من الطلاب من صعوبة الامتحان، ووصفوا بعض الأسئلة بأنها غير مفهومة. وقد تلقى مكتب النائبة ريهام عفيفي العديد من الشكاوى من أولياء الأمور بسبب التأخير في تسليم ورقة الإجابة (البابل شيت) للطلاب لمدة نصف ساعة بعد الموعد الرسمي لبدء الامتحان، مما تسبب في ارتباك كبير.

مطالبة بالتحقيق والمناقشة

تقدمت النائبة ريهام عفيفي بطلب مناقشة موجه إلى كل من رئيس المجلس ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لبحث شكاوى أولياء الأمور والتأخير في تسليم ورقة الإجابة. كما طالبت بعقد اجتماع طارئ قبل نهاية دور الانعقاد الحالي مع وزير التعليم، لمناقشة آليات وضع امتحانات الثانوية العامة وشرح النظام الجديد للثانوية العامة الذي تم الإعلان عنه قبل عيد الأضحى المبارك.

السؤال المثير للجدل

جاء في امتحان اللغة العربية سؤال نصه: “أي من الكلمات التالية تعبر عن معنى ‘تتلظى الصدور لنعمتك’ في الفقرة الأولى؟”، مع أربعة اختيارات هي: تتطلع، تحقد، تتأسى، تتحسر.

رد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عبر حسابه الرسمي على فيس بوك، موضحًا أن الإجابة الصحيحة هي “تحقد”، حيث أن كلمة “تتلظى” تعني في الأصل توصف بها النار من الاشتعال واللهيب، والقلب الحقود يشبه النار التي تأكل نفسها ما لم تجد ما تأكله.

معنى تتلظى سؤال في امتحان التوجيهي

تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير مع الحدث، حيث دار حوار موسع حول معنى الكلمة وسط استهجان العديد وانتقاد السؤال. عبر المستخدمون عن استيائهم من وضع أسئلة معقدة وغير متوقعة في امتحانات الثانوية العامة، مطالبين بتبسيط الامتحانات لضمان فهم الطلاب وتحقيق العدالة في التقييم.

من المتوقع أن يعقد اجتماع طارئ بين النائبة ريهام عفيفي ووزير التعليم لمناقشة هذه القضايا بشكل أوسع، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه المشاكل في المستقبل، وتقديم توضيحات حول النظام الجديد للثانوية العامة.