بوتين يقبل القرآن
بوتن يهدي مصحفا إلى مسجد "النبي عيسى"
مطبات

تصدر اسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، محركات البحث، وقائمة الترند على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك في أعقاب، انتشار فيديو له بشكل واسع يظهر فيه وهو بتقبيل نسخة من القرآن الكريم خلال زيارته النادرة إلى جمهورية الشيشان.

وتعرف العلاقات الروسية الشيشانية بقيادة الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، بالمتينة والتي وصلت أعلى درجات التعاون الأمني خلال الحرب الروسية على أوكرانيا، والتي أرسلت الشيشان آلاف الجنود لصد التوغل الأوكراني المفاجئ في الأراضي الروسية بمدينة كورسك.

اهداء بوتين مصحف في مسجد النبي عيسى

وخلال الزيارة النادرة التي قام بها بوتن أخد صورة تذكارية مع المصحف الذي أهداه إلى مسجد “النبي عيسى” في مدينة غروزني، عاصمة جمهورية الشيشان.

وكان بصحة الرئيس الروسي إلى المسجد، حاكم جمهورية الشيشان، رمضان قديروف، ومفتي الشيشان صلاح ميجييف.

هي الأولى منذ 2011

ووصل بوتين إلى الشيشان، في زيارة هي الأولى لسيد الكرملين منذ العام 2011، وفي السياق ذاته، أشار قديروف في منشور على تلغرام إلى أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصل إلى الجمهورية الشيشانية. هناك برنامج حافل مرتقب في إطار هذه الزيارة”.

الشيشان وحرب أوكرانيا

وتأتي زيارة بوتين في الوقت التي تشن القوات الأوكرانية منذ 6/أغسطس هجوما في منطقة كورسك الروسية الحدودية حيث سيطرت على عشرات القرى والبلدات. وانتشرت في كورسك قوات شيشانية للتصدي للهجوم الأوكراني.

كان الزعيم الشيشاني قديروف وأبلغ الرئيس الروسي بوتين، أن الشيشان أرسلت أكثر من 47 ألف جندي للقتال في أوكرانيا منذ بداية الحرب، من بينهم نحو 19 ألف متطوع.

القوات الخاصة الروسية

وخلال زيارته النادرة قام بوتين بزيارة جامعة القوات الخاصة الروسية في غوديرميس في الشيشان، والقى كلمتة فيها قائلا: “ما دام لدينا رجال مثلكم فلن نقهر على الإطلاق”. مضيفا: “إطلاق النار في ميدان الرماية هنا شيء وتعريض حياتك وصحتك للخطر شيء آخر. لكن هناك حاجة داخلية للدفاع عن الوطن، والشجاعة لاتخاذ مثل هذا القرار”.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على قديروف عام 2020 بسبب “انتهاكات لحقوق الإنسان”، وفي 2022 على خلفية تعبئة قوات شيشانية لمحاربة أوكرانيا.