يوم عرفة
يوم عرفه
مطبات

يترقب المسلمون هذا العام قدوم يوم عرفة بشوقٍ عارم، إذ يُعدّ من أقدس أيام السنة لديهم. ووفقاً للأثر والأحاديث النبوية، فإن الدعاء في هذا اليوم مستجاب وعمل الخير فيه مستحب.

متى وقفة عيد الأضحى 2024؟

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وقد جاءت تسميات متعددة لهذا اليوم، منها أن الناس يتعارفون فيه، أو أن الخلق يعترفون فيه بذنوبهم، وهناك من يعتقد أن آدم وحواء التقيا فيه بعد هبوطهما من الجنة، وفقاً لما أوضحته دار الإفتاء في وقت سابق.

جبل عرفات ومكانته في الحج

جبل عرفات هو المكان الذي يقف فيه الحجاج لأداء ركن الحج الأعظم. يُعرف أيضاً بالمشعر الحرام، والمشعر الأقصى، وجبل الرحمة. يقع جبل عرفات على بعد حوالي 20 كيلومتراً شرقي مكة المكرمة في السعودية.

أوضحت دار الإفتاء أن عرفات ليس من الحرم، وكان الناس في الجاهلية لا يذهبون إليه معتبرين أنفسهم أهل حرم الله فلا يخرجون منه. يبلغ طول جبل عرفات نحو ميلين وعرضه كذلك، ويُوضع عليه علامات توضح حدوده.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم الذي أتم الله فيه دين الإسلام وأتم نعمته، وهو أكثر يوم يعتق الله فيه عباده من النار، حيث يباهي الله الملائكة بأهل عرفات. قال النبي ﷺ: «ما من يومٍ أكثر من أن يُعتق الله عز وجل فيه عبدًا من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة» (رواه مسلم).

اتفق الفقهاء على استحباب صيام يوم عرفة لغير الحاج، لقول النبي ﷺ: «يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ» (أخرجه مسلم).

ادعية يوم عرفة

تتعدد الأدعية المستحبة في يوم عرفة، ومنها:

  1. دعوة ذي النُّونِ: «لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ».
  2. الدعاء باسم الله الأعظم: «اللهمَّ إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، المنان، بديع السماوات والأرض، ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار».
  3. دعاء الاستغاثة: «اللهمَّ اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك».
  4. دعاء الشفاء والراحة: «اللهمَّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».

تفاعل المسلمين واستعدادهم ليوم عرفة

يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم لاستقبال يوم عرفة بالدعاء والصيام والأعمال الصالحة، مستغلين هذا اليوم المبارك للتقرب إلى الله ولطلب المغفرة والرحمة.

ومن المتوقع أن يصادف يوم عرفه هذا العام 2024 يوم السبت 9- ذو الحجة -1445، والذي يوافق اليوم الخامس عشر من شهر يونيو الجاري للعام الميلادي 2024. يعتبر يوم عرفة اليوم قبل الأخير من الأيام العشر التي تعتبر أفضل أيام السنة، ويأتي بالمرتبة الثانية التي تلي يوم النحر، لذا يستجاب فيه الدعاء وتٌكفّر فيه الذنوب.

متى آخر فرصة لقص الشعر والأظافر لمن ينوي الأضحية؟