مطبات

يتسائل الكثيرين عن السبب ظهورهم الجذاب أمام المرآة، مقارنة عند التقاط صور تذكارية لهم بواسطة هواتفهم المحمولة، هذا السبب المثير سبب الأرق وخيبات الأمل للكثيرين، ظنا منهم أن كاميرا هواتفهم الذكية غير فعالة، لكن للخبراء آراء أخرى نتعرف عليها في هذا المقال.

سبب اعوجاج الوجه في الصور

يُرجع الخبراء والمختصون السبب وراء هذا الاختلاف بين الظهور الجذاب أمام المرآة مقارنة مع صور الهاتف المحمول، إلى ثلاث أسباب:

العين البشرية

يؤكد المختصون أن الكاميرات بشمل عام، وكاميرا الهاتف المحمول بشكل خاص، لا تتطابق مع العين البشرية، إذ إن عدسة الكاميرا ليست مثل العين البشرية التي تأتي في شكل ثنائي، وتنظر كل عين منا من زاويا مختلفة، يلتقط كل منهما معلومات بصرية مختلفة عن الأخرى. عقب التقاط المعلومات البصرية يقوم الدماغ بجمع الزاويتين في صورة واحدة ثلاثية الأبعاد (3D)، في المقابل،كاميرا الهاتف المحمول تحتوي على “عين واحدة” فقط. وبالتالي فإن صور الهاتف المحمول يتم تسطيحها بطريقة لا تكون مشابهة للمرآة.

العدسة الواسعة

تحتوي معظم كاميرات الهواتف الذكية على عدسة واسعة الزاوية، ما يعني أن الأجزاء القريبة من العدسة تبدو أكبر بكثير مما هي عليه. ولهذا السبب يبدو الأنف والعينين أكبر في الصور القريبة. ويعود هذا التشويه إلى عدسة الكاميرا نفسها، وليس كما تبدو عليه حقا.

الشكل الانسان الحقيقي في المرايا أو الكاميرا

الانعكاس

تُظهر المرآة الصورة البصرية بشكل معكوس، وهي الصورة التي اعتاد الإنسان على رؤيتها يوميا. في المقابل، تلتقط الهواتف الذكية،الصورة من زوايا كما يرىها العالم، وليست تلك الصورة المعكوسة المألوفة لدى أدمغتنا، وبالتالي تكون الصورة التي التقطتها الكاميرا مزعجة أحيانا لأننا لسنا معتادين على الرؤية بهذه الطريقة أو من هذه الزاوية، إلى جانب ذلك الكاميرا تُحدث أحيانا تشوهات حسب نوع العدسة والزاوية والإضاءة.

هل لاحظت فروق بين مظهرك في المرآة، وكاميرا هاتفك المحمول؟ شاركنا تجربتك

الهندي الذهبي: استعراض الثروة أم تقليد ثقافي؟