ريم حامد
الباحثة المصرية ريم حامد

مطبات

في ظروف غامضة أثارت واقعة وفاة الباحثة المصرية ريم حامد، في فرنسا، موجة جدل واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، عقب إعلان القنصلية المصرية في باريس عن العثور على جثمانها في مكان اقامتها.

الباحثة ريم حامد

ونشر عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي، وتقارير اعلامية مصرية عدد من المنشورات التي يزعم أن الباحثة ريم حامد، كانت قد نشرتها عبر حسابها الخاص على منصة فيسبوك، وحذفتها فيما بعد تكشف فيها عن تتبعها من جهة ما، وتتعرض لمراقبة وتجسس على اجهزتها، بسبب بحث تقوم فيه، دون الافصاح عن أي تفاصيل اخرى.

من جانبها أعلنت القنصلية المصرية في باريس في بيان مقتضب لها، نشرته عبر حسابها الخاص على منصات التواصل الاجتماعي، تفيد فيه أنها تتابع عن كثب ملابسات الوفاة ومدى ارتباطها بمزاعم الباحثة ريم حامد حول تعقبها من قبل جهات مجهولة تحاول بسبب بحث لها.

مقتل ريم حامد

في سياق متصل، كتب عائلة الفقيدة ريم حامد على منصة فيسبوك منشور يطالب فيها جميع النشطاء ووسائل الاعلام بعدم متابعة الخبر أو ظروف موتها المفاجئ، الأمر الذي ترك الباب مواربا للنشطاء للتكهن والتخمين عن سبب الوفاة، كما وأثارت تصريحات شقيقها عبر منشور له على منصات التواصل الاجتماعي الذي حث فيه الجمهور بعد التعاطي مع القضية أو تحليل ملابسات الحادث جدلا واسعا في أوساط النشطاء على منصات التواصل.

وقال شقيق ريم في منشوره: “السلام عليكم يا جماعة.. أنا نادر أخو ريم حامد… بعد اذنكم محدش يتكلم عن أي تفاصيل ليها علاقة بالوفاة لإنه مفيش أي حاجة مؤكدة ولا أي دليل جنائى لحد دلوقتي.. الكلام المكتوب قد يضر بحق ريم”

وأردف قائلا: “من فضلكم نركز بس إننا ندعيلها ونقرأ ليها قرآن وندعي لوالدتها عشان حالتها صعبة جدا.. أتمنى إن الناس لو فعلا مهتمين بريم إننا نبطل نتكلم عن أشياء غير مؤكده وقضية قيد التحقيق ونبطل نشير البوستات القديمة بتاعتها ورسايلها. من فضلكم نحترم خصوصية ريم أختي وإحنا متابعين مع محامي هناك والشرطة الحمدلله وأول ما نوصل لأي حاجة أنا هبلغكم كلكم أكيد وده حسابي”.

ماذا قالت ريم حامدا؟

تدوال رواد منصات التواصل منشورات يزعم أنها منسوبة للفقيدة، وبعد التقصي في حسابها الشخصي عبر منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة، لم يجد فريق عمل موقع تكوين الاعلامي اصلا للتدوينات المنسوبة، غير أنه من المرجح أن ريما حامد قامت بحذف المنشورات من صفحتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحسب التدوينات المزعومة، قالت الفقيدة إنها “تتعرض لمراقبة سواء من أشخاص أو تجسس على أجهزتها، ويتم تهديدها فيما يخص الأبحاث التي تقوم عليها دون ذكر تفاصيل أخرى”

من هي ريم حامد؟

ريم حامد باحثة دكتوراة مصرية

حصلت على بكالوريوس زراعة من جامعة القاهرة قسم بايو تكنولوجي إنجليزي عام 2017

حصلت على شهادة الماجستير في مجال التكنولوجيا الحيوية عام 2020

وبعدها ذهبت لفرنسا حيث تعيش هناك كباحثة مقيمة في جامعة bosquest الفرنسية.

حصلت على درجة الماجستير في علوم الجينيوم من جامعة باريس.

وتعمل ريم حامد منذ ذلك الحين باحثة في مرحلة الدكتوراة في معهد البيولوجيا التكاملية للخلية في جامعة باريس.

عروس تُعتقل في يوم زفافها وزوجها يُقتل: تفاصيل صادمة!