علامات إنتهاء صلاحية حليب الأم
علامات إنتهاء صلاحية حليب الأم

هل تعرفت سابقًا على علامات إنتهاء صلاحية حليب الأم؟ لا تقلق جمعناها لك في هذا المقال، لمعرفة التفاصيل حول علامات فساد حليب الأم تابع وتعرف عليها.

حليب الأم يغذي الطفل ويوفر جملة من الفوائد الصحية التي تساعده على حمايته من المرض، ولكن عند فساد حليب الأم يمكن أن يضر الطفل عند تناوله، ولكن ما هي علامات إنتهاء صلاحية حليب الأم؟ ما هي الأخلاق الحميدة للمحافظة عليه؟ ستجد كل هذا في المقال التالي:

علامات إنتهاء صلاحية حليب الأم؟

من الممكن أن يفسد حليب الثدي في حال بقي في الخارج لفترة أطول مما ينبغي، ومن أبرز علامات إنتهاء صلاحية حليب الأم؟

1. الرائحة

قد تختلف رائحة حليب الأم من أم إلى أخرى، ولكن قد تخرج رائحة كريهة من حليب الأم ويمكن أن تكون هي أبرزر علامات فساد حليب الثدي، ورائحته تشبه رائحة حليب الأبقار غالبا، حيث أنه لا نستطيع تحمل رائحته الكريهة وتجعل الشخص يرغب في التقيؤ، لذلك قد يكون من الأفضل التخلص منه.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الأدوية التي تتناولها الأم يمكن أن تؤثر على رائحة حليب الأم.

2. المظهر

ينفصل حليب الثدي طبيعيا عندما نقوم بتخزينه حيث ترتفع الدهون إلى الأعلى ويغوص الماء إلى الأسفل، أما عندما يفسد الحليب فلا يختلط ويبقى منفصلاً، أو قد تكون هناك كتل في اللبن لا تختلط عند التقليب، وهو أمر غير عادي، وقد تحدث هذه المشكلة بسبب عدم تخزين الحليب بصورة صحيحة.

لذلك من المهم التأكد من شكل الحليب، سواء كان جيدًا أم لا، قبل تناوله الطفل.

3. الطعم

يعتبر الطعم الحامض لحليب الأم أحد أبرز علامات إنتهاء صلاحية حليب الأم، ومن أهم العوامل التي تؤثر على طعم حليب الثدي هو: تغير نكهة الحليب حسب نوع الطعام والدواء، أو بسبب تجميده وذوبانه، مما قد يؤدي إلى تغيير في المذاق.

لذلك من الأفضل تذوق الحليب أولاً لمعرفة ما إذا كان سيئًا أم لا.

علامات استهلاك الطفل حليب فاسد

قد تظهر بعض العلامات على الطفل عند استهلاك حليب فاسد، وتشمل الاتي:

1. رفض الرضاعة

قد يكون الرفض المستمر للرضاعة من حليب الأم ناتجًا عن أن الطفل يواجه مشكلة في طعم الحليب، وإذا رفض الطفل باستمرار تناول حليب الثدي المخزن، فيجب التحقق مما إذا كان الحليب فاسدًا أم لا.

2. كثرة التقيؤ

إذا تناول الطفل الحليب الفاسد، فقد يتعرض لمشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال والقيء، وانبعاث براز ملون غريب.

لذلك، إذا لوحظ أن الطفل يتقيأ باستمرار وبراز مائي، يجب فحص حليب الثدي.

3. الحمى

العديد من الأطفال يصابون بحمى منخفضة أو عالية، والتي يمكن أن تكون علامة على تدهور لبن الأم، الأمر الذي يؤثر سلبًا على صحة الطفل، ويرجع ذلك أساسًا إلى تعرض الحليب للبكتيريا نتيجة سوء الحفظ.

4. العدوى

في حالات تكاد لا تذكر، يمكن أن يشكل استهلاك الطفل لحليب الثدي الفاسد خطرًا للإصابة بالعدوى والالتهابات، والتي يمكن أن تكون خطيرة ومهددة للحياة.

5. علامات أخرى

وتشمل الاتي:

  • لون بول داكن.
  • قلة النشاط.
  • الجفاف الذي يؤدي إلى النوم المفرط.
  • حفاضات رطبة أقل من المعتاد.

ما هي المدة التي يستغرقها حليب الثدي المخزن حتى يفسد؟

عادةً ما يبقى حليب الثدي الطازج في درجة حرارة الغرفة لمدة 5-8 ساعات قبل فساده، بينما يمكن حفظ الحليب في الثلاجة لمدة تصل إلى 4 أيام، ويمكن أن يظل حليب الأم المبرد مسبقًا في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى 4 ساعات.

وتجدر الإشارة إلى أن حليب الأم المجمد مسبقا والذي تم إذابته لا يمكن تخزينه واستخدامه لأنه يمكن أن يتلف فورا.