مقتدى الصدر يقرأ القران بطريقة خاطئة
مقتدى الصدر
مطبات

تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير مع فيديو يظهر فيه زعيم “التيار الوطني الشيعي” في العراق، السيد مقتدى الصدر، خلال كلمة تضامنية مع غزة. وقد أثار الفيديو جدلاً واسعاً بسبب خطأ في تلاوة آية قرآنية.

مقتدى الصدر يقرأ القرآن خطأ

خلال كلمته، أخطأ السيد مقتدى الصدر في تلاوة الآية التالية من سورة الإسراء: “فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادًا لنا أولي بأسٍ شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدًا مفعولًا (5) ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرًا (6) إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرًا”.

ردود الفعل على الخطأ

تنوعت ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي حول هذا الخطأ. فبينما اعتبر بعض المستخدمين أن الخطأ كان واردًا ويعكس ما قد يحدث لأي شخص، انتقد آخرون السيد مقتدى بشدة، معتبرين أنه كان من الأفضل أن يكون ملمًا بالآيات القرآنية بشكل أدق نظرًا لمكانته الدينية.

أحد المستخدمين علق ساخرًا: “هسه يطلع واحد صدري يكول الغلط بالآية مو بالسيد😂😂😂”.

https://www.instagram.com/reel/C7ttYHyCtyp/?igsh=M2ZzZGFpbTZ4ZjV3

بينما قدم آخر تفسيرًا أكثر هدوءًا، قائلاً: “هنا السيد ما جاي يقرأ آية من القرآن كاملة بل يستشهد ببعض كلماتها خلال خطابه… ولو استخدم الآية على أنها آية لقال في بدايتها البسملة وفي نهايتها التصديق… وهذا ليس دفاعًا عنه ولكن للتوضيح لكم أولاً ولكل من يقرأ التعليق… ولتبطلوا منشوراتكم السخيفة.”

النقاش حول أخطاء السياسيين

هذا الخطأ يعيد إلى الواجهة النقاش حول الأخطاء التي يرتكبها السياسيون في تلاوة الآيات أو الاستشهاد بالنصوص الدينية. إذ يعتبر البعض أن هذه الأخطاء طبيعية وقد تحدث لأي شخص، في حين يرى آخرون أنه يجب على القادة الدينيين والسياسيين التثبت والتحقق من النصوص التي يستشهدون بها، خاصة عندما يتعلق الأمر بالنصوص الدينية.