زهرة اللهيان
زهرة إلهيان
مطبات

تصدرت النائبة الإيرانية زهرة اللهيان محركات البحث في الوطن العربي مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية المزمع عقدها في 28 يونيو الحالي. بذلك، قد تصبح اللهيان أول امرأة يُسمح لها بالترشح لمنصب الرئيس في إيران، إذا وافق مجلس صيانة الدستور على ترشيحها.

أول مرشحة لرئاسة إيران

زهرة اللهيان، المعروفة بولائها الشديد للمرشد علي خامنئي، تعتبر من الأسماء البارزة في الساحة السياسية الإيرانية. اللهيان هي طبيبة وعضو سابق في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان، وشغلت منصب النائبة في البرلمان مرتين.

موقف اللهيان ضد المتظاهرين

اشتهرت اللهيان بمواقفها الصارمة ضد المتظاهرين، حيث كانت واحدة من 227 مشرّعاً وقّعوا على رسالة تطالب بإعدام المتظاهرين خلال احتجاجات 2022 التي اندلعت إثر مقتل الشابة مهسا أميني على يد شرطة الآداب. هذا الموقف جعلها تتعرض لانتقادات شديدة وفرضت كندا عقوبات عليها لدعمها عقوبة الإعدام ضد المشاركين في حركة “امرأة، حياة، حرية”.

العقوبات الدولية

في اليوم العالمي للمرأة في مارس الماضي، أعلنت ميلاني جولي، وزيرة الخارجية الكندية، فرض عقوبات على اللهيان ومسعود دوروستي، الرئيس التنفيذي لنظام مترو طهران، مشيرة إلى أن كليهما استخدم مواقعهما لقمع النساء والفتيات في إيران.

الجدل حول ترشحها

بموجب القوانين الإيرانية، لا يُسمح للمرأة بالترشح لمنصب الرئيس، إلا أن مصير ترشح اللهيان يعتمد على قرار مجلس صيانة الدستور. المجلس سيصدر قراره خلال أيام قليلة، مما يثير تساؤلات حول مستقبل ترشح النساء في الانتخابات الرئاسية في إيران.

إقرأ أيضاً: شاهد لحظة الاعتداء على فتاة من قبل الشرطة الإيرانية(فيديو)

عدد المرشحين

حتى الآن، سجّل 17 مرشحاً لخوض الانتخابات الرئاسية في إيران، حسبما أعلنت لجنة الانتخابات السبت الماضي. في حال موافقة مجلس صيانة الدستور على ترشيح اللهيان، ستسجل هذه الانتخابات سابقة تاريخية بترشح أول امرأة لمنصب الرئاسة في إيران.

يظل السؤال الأهم: هل ستكسر زهرة اللهيان الحواجز وتصبح أول امرأة مرشحة للرئاسة في تاريخ إيران؟

https://t.me/alalamarabic/335863