خطاب نتنياهو
مطبات

تصدر اسم الكونغرس الأمريكي ومحركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي بعد خطاب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، حيث تفاعل المستخدمون بغضب تجاه ما وصفوه بنفاق العالم فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وخاصة مجريات الأحداث في قطاع غزة.

خطاب نتنياهو الكونغرس

التصفيق الحاد والتفاعل

أحصى موقع “سكاي نيوز عربية” عدد مرات التصفيق لنتنياهو بـ81 مرة في كلمته التي استمرت نحو 52 دقيقة، أي بمعدل تصفيق مرة كل 40 ثانية تقريبًا. وبلغت فترة التصفيق الأطول حوالي 3 دقائق و13 ثانية عند دخوله القاعة، حتى إعلان رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون منحه الكلمة.

غضب النشطاء ومقاطعة الديمقراطيين

تغيب ما يقرب من نصف الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ عن خطاب نتنياهو، احتجاجًا على استمراره في الحرب بقطاع غزة. من بين المقاطعين رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، والنائب ألكساندريا أوكاسيو كورتيز.

رسالة شديدة اللهجة من كبار الشخصيات الإسرائيلية

أرسلت مجموعة من كبار الشخصيات الإسرائيلية، بما في ذلك مسؤولون سابقون في الأمن القومي وأكاديميون وقادة أعمال، رسالة إلى الكونغرس الأمريكي، تتهم نتنياهو بتهديد الأمن القومي الإسرائيلي والأمريكي، وبأنه يهتم بأنانيته السياسية ويتحمل مسؤولية الفشل في هزيمة حركة حماس في غزة.

خطاب نتنياهو الأخير

الاحتجاجات خارج الكابيتول

شهد محيط مبنى الكونغرس احتجاجات من مؤيدي الفلسطينيين، حيث قام بعض المتظاهرين بحرق العلم الأمريكي. انتقد السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي خطاب نتنياهو ووصفه بأنه انتكاسة للعلاقات مع أمريكا.

ردود أفعال المسؤولين الأمريكيين

اعتبر السيناتور المستقل بيرني ساندرز نتنياهو “مجرم حرب” ودعا لعدم قبوله في الكونغرس، مشيرًا إلى أن سياساته تعرض إسرائيل وأمريكا للخطر. بينما انتقد جيرولد نادلر، نائب يهودي بارز في مجلس النواب الأمريكي، نتنياهو واصفًا إياه بـ”أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي”.

الخلافات بين بايدن ونتنياهو

تأتي زيارة نتنياهو في وقت تشهد فيه العلاقات بين واشنطن وتل أبيب توترًا كبيرًا بسبب استمرار الحرب في غزة. تم تأجيل الاجتماع المخطط له بين نتنياهو والرئيس بايدن، مما يعكس هذا التوتر القائم.

أثار خطاب نتنياهو في الكونغرس الأمريكي موجة من الجدل والغضب، سواء على مستوى الساحة السياسية الأمريكية أو من قبل النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي. تعكس هذه الأحداث التوتر القائم في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية وأزمة الصراع في غزة.

اخبار غزة: هل يسقط نتنياهو أمام ضغط المتظاهرين؟