قصيدة مش كفاية
مطبات

أعاد رواد منصات التواصل الاجتماعي تداول قصيدة الشاعر المصري هشام الجخ “مش كفاية” بشكل واسع، تزامنًا مع استمرار التوترات في المنطقة لأكثر من ثمانية أشهر. القصيدة التي تحمل كلماتها مشاعر عميقة ورؤية ناقدة للواقع العربي، وجدت صدى كبيرًا لدى الجماهير العربية في هذا الوقت العصيب.

هشام الجخ

يُعد هشام الجخ من أبرز شعراء العامية في مصر، وحقق شهرة واسعة بعد مشاركته في برنامج “أمير الشعراء” عام 2011. عرف الجخ بأسلوبه الجريء وكلماته المميزة التي تلامس قلوب الناس وتعبر عن مشاعرهم وهمومهم.

رسالة لفلسطين
في لقاء جمعه مع الإعلامي المصري عمرو أديب، وجه هشام الجخ رسالة مؤثرة لشعب فلسطين قائلاً: “أقول مش كفاية لرجال غزة، احنا محتاجين نقول يا رجالة فلسطين لأن إسرائيل قدرت أنها تصدر لنا مصطلح غزة لنا”. جاءت هذه الكلمات لتؤكد على التضامن الكبير مع الشعب الفلسطيني في وجه الاعتداءات المستمرة.

زيارة إلى غزة
زار هشام الجخ قطاع غزة في عام 2012 عقب العدوان الإسرائيلي الذي عُرف بعملية “عامود السماء”، والتي استمرت لمدة ستة أيام. خلال زيارته، ألقى الجخ قصيدته “مش كفاية” من على خشبة مسرح الجامعة الإسلامية بغزة، وحظي بتفاعل جماهيري واسع. كان لهذه الزيارة دور كبير في تعزيز التضامن مع الشعب الفلسطيني وإبراز معاناتهم.

تأثير القصيدة
تعكس قصيدة “مش كفاية” الأوضاع الراهنة وتجسد مشاعر الإحباط والغضب التي يشعر بها الكثيرون في المنطقة. إعادة تداول القصيدة على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي تأتي كتعبير عن الحاجة المستمرة لدعم القضية الفلسطينية والوقوف في وجه الظلم والعدوان.

تعيد قصيدة “مش كفاية” إحياء الأمل والتضامن بين الشعوب العربية، وتعزز من أهمية الكلمة في مواجهة التحديات والصعوبات. الشاعر هشام الجخ، من خلال كلماته المؤثرة، يظل رمزًا للأمل والصمود في وجه التحديات التي تواجهها المنطقة.

رابط التحميل من هنا