تسونامي في البحر المتوسط
مطبات

أثار تحذير جديد من راصد الزلازل الهولندي، فرانك هوغربيتس، قلقًا واسعًا بين رواد منصات التواصل الاجتماعي بعد تنبؤه بحدوث تسونامي في حوض البحر المتوسط. جاء ذلك بالتزامن مع وقوع زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر في جزيرة كريت اليونانية. وحذر هوغربيتس من وقوع كارثة كبرى في منطقة حوض المتوسط، مما أثار ذعرًا كبيرًا بين الناس.

تسونامي مصر

ردود فعل المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر

دحض المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر إمكانية تعرض البلاد لتسونامي البحر المتوسط. وأكد رئيس قسم الزلازل بالمعهد، شريف الهادي، أن الوضع الزلزالي في مصر مطمئن ولا يوجد خطر من زلزال البحر المتوسط. وأضاف الهادي أن جميع الشواطئ وسواحل مصر آمنة ولا يوجد أي خطر، موضحًا أن منطقة شرق المتوسط لم تتعرض لتسونامي منذ فترة طويلة.

زلزال البحر المتوسط

شدد رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية على عدم صحة توقعات الراصد الهولندي، مؤكدًا أنه لم يكن هناك أي إنذار بحدوث تسونامي في منطقة شرق المتوسط. وأوضح نائب رئيس اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات “IOC”، الدكتور عمرو حمودة، أنه لا علاقة بين تغيرات المناخ وتأثيرها على منسوب البحار وموجات التسونامي. وأشار حمودة إلى أن “ارتفاع الأمواج أو انخفاض مستوى سطح البحر ناتج عن تغييرات في حالة الطقس والضغط الجوي والمد والجزر”، موضحًا أن تحذيرات الراصد الهولندي تستند إلى فرضيات يربطها بهندسة وحركة الكواكب.

هل تهدد اقترانات الكواكب بحدوث زلازل؟ تحذيرات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس