مهرجان موازين في المغرب
مطبات

استجابة لدعوات المقاطعة، شهد مهرجان موازين بالمغرب نقصاً حاداً في عدد الجماهير الوافدة لحضور الحفل، وذلك تضامناً مع غزة. تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو توثق الفراغ الكبير في منصات برنامج “إيقاعات العالم”، رغم حضور مغنيين من عمالقة الطرب العربي.

مقاطعة مهرجان موازين

دعا النشطاء إلى مقاطعة المهرجان دعماً للقضية الفلسطينية. وتناقلوا عبارات مثل “لا ترقص على جرح إخوانك”، والتي لم يعرها منظمو المهرجان في البداية اهتماماً، ولكنها بدت كسلاح فعال في حث الجماهير على الابتعاد عن الحضور.

تعليقات النشطاء

علق العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على غياب الجماهير، معتبرين ذلك تعبيراً عن أزمة الضمير الإنساني تجاه الأحداث المؤلمة في غزة. وأكدوا أن محاولات منظمي المهرجان لإغراء الجماهير بالإطباق الفنية لم تنجح في جذب الحضور في ظل الوضع الصعب الذي يعيشه أهالي قطاع غزة.

رد إدارة المهرجان

أوضح القائمون على مهرجان موازين أن البرنامج لا يعتمد على ميزانيات القطاع العام، بل يمول من التمويلات الخاصة ومداخل الإعلانات وتذاكر الدخول. وأكدوا أن المهرجان مستمر رغم دعوات المقاطعة المتكررة.

كم يستغرق مهرجان موازين؟

وفي سياق متصل، انتقد نشطاء آخرون إصرار القائمين على إقامة المهرجان في ظل تدني مستوى التعليم في البلاد، حيث يحتل المغرب مرتبة متأخرة عالمياً في هذا المجال. وطالبوا بتوجيه الأموال الكبيرة المخصصة للفنانين إلى قطاع التعليم لتحسين جودته.

مظاهر البذخ والإسراف

واجه مهرجان موازين، الذي تشرف عليه جمعية مغرب الثقافات، دعوات متكررة للمقاطعة بسبب مظاهر البذخ والإسراف التي يراها المقاطعون غير مبررة أمام الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها العديد من المغاربة.

شاهد أيضاً: مشاهد صادمة لإغراق طفلة فلسطينية في تكساس