أيمن غطمة
مطبات

أعلنت الجماعة الإسلامية في لبنان عن استشهاد القيادي في صفوفها، أيمن غطمة، عقب استهداف سيارة رباعية الدفع كان يستقلها عند مفترق بلدة الخيارة في البقاع الغربي شرق لبنان. منذ بدء التصعيد في جنوب لبنان مع بداية العدوان على قطاع غزة، أعلنت الجماعة الإسلامية مسؤوليتها عن عدة هجمات شنت من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل، شملت “عمليات مشتركة مع حماس”.

القيادي في الجماعة الإسلامية في لبنان

أشارت وسائل إعلام لبنانية إلى أن الاستهداف تم على الأرجح بصاروخ أطلقته طائرة مسيّرة، كما عمليات الاغتيال السابقة، وأدى لاستشهاد شخص. وتداول رواد منصات التواصل الاجتماعي صورًا وفيديوهات للنيران تشتعل بالسيارة عقب استهدافها، قبل حضور فرق الإطفاء والإسعاف لإخماد النيران وانتشال الجثمان.

تعليقات ومواقف

القناة 14 العبرية تحدثت عن محاولتي اغتيال في لبنان وقطاع غزة في وقت واحد، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تنتظر النتائج. تستهدف إسرائيل بشكل شبه يومي سيارات ودراجات نارية في لبنان، في إطار عمليات الاغتيال التي تنفذها بحق ناشطين بحزب الله وفصائل أخرى بينها الجماعة الإسلامية.

الوضع في جنوب لبنان

يتبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق النار بشكل شبه يومي منذ اندلعت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول. تكثف هذا القصف في الأسابيع الأخيرة مع تهديدات متبادلة من الطرفين، مما يثير مخاوف من اندلاع حرب إقليمية. تشترك الجماعة الإسلامية مع حزب الله وفصائل أخرى في العمليات العسكرية ضد جيش الاحتلال جنوبي البلاد، من خلال ما يعرف بـ”قوات الفجر”.

عمليات سابقة

في أبريل/ نيسان الفائت، نعت الجماعة الإسلامية في لبنان اثنين من قيادييها بعدما استشهدا بغارة إسرائيلية في شرق البلاد، وتحديدًا في البقاع الغربي. وفي 24 مارس/ آذار، نجا القيادي في الجماعة الإسلامية محمد عساف من غارة استهدفت بلدة الصويري في شرق لبنان.

القيادي أيمن غطمة

يعتبر أيمن غطمة من قيادات الصف الأول في الجماعة الإسلامية في لبنان، وتتهمه إسرائيل بالتورط في عدد من العمليات العسكرية ضدها في الجنوب اللبناني.