مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يعتقد الكثيرين أن النوم دون الملابس يساهم بشكل كبير في تحسين جودة النوم، ويحد من التعرق خلال ساعات النوم، لكن هل هذا المعتقد صحيح أم أنه خاطىء؟

احتمالية الاصابة بالأمراض

في دراسة أجرتها إحدى الجامعات الألمانية، كشفت أن النوم دون ملابس، يعرض الأشخاص لنزلات برد والتهابات في المثانة والكلى، إلى جانب احتمالية الاصابة بالزكام الشديد. وأوضح مدير مركز طب النوم في مستشفى DKD Helios Clinic بمدينة فيسبادن الألمانية، الدكتور ماركوس شبيشت، أن الأشخاص يمرون بمراحل متنوعة من النوم، من ضمنها النوم العميق والأحلام.

فترة الحلم

خلال مرحلة نوم الأحلام، تنظيم درجة حرارة الجسم لا يكون فعالا أصلا، الأمر الذي يؤدي إلى التعرض إلى الإصابة بالأمراض مثل نزلات البرد، الزكام، والتهابات المثانة، والكلى. مشيرًا إلى أن المرء العادي يحلم لمدة 20% تقريبا من فترة الليل، وبالتالي فإن النوم مجردا من الملابس يزيد من احتمالية التعرّض لخطر الإصابة بالعدوى.

نصائح للنوم الصحي

وينصح الدكتور ماركوس شبيشت، بضرورة ارتداء ملابس نوم مناسبة لحماية الجسم. ويفضل المختصون في مجال النوم أن تكون ملابس النوم مصنوعة من خامات طبيعية مثل القطن أو الحرير، لما لها من كفائة عالية في التهوية وتنظيم الرطوبة وتصريف أو امتصاص العرق.

تحذيرات هامة

ويحذر المختصون من ارتداء ملابس غير مناسبة خلال فترة النوم مثل تلك المصنوعة من خامات اصطناعية مثل البوليستر. وتعبر الخامات الاصطناعية معيقة لعملية تهوية الجسد وتسبب في التعرق.

الحكم الشرعي

يرى العلماء المسلمون أن النوم مجردا من الثياب لا حرج فيه، إذا كان في غرفة نومه الخاصة ولا ينظر إلى عروته أحد، ولا بجوز اظهار العورة للرجال المتزوجين إلا لزوجاتهم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك. الحديث رواه أحمد والترمذي وغيرهما