الإمارات العربية المتحدة
الإمارات العربية المتحدة تدعم الجهود السلمية لحل أزمة أوكرانيا
سياسي - مطبات

قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان يوم الخميس إن الإمارات العربية المتحدة ترحب بجميع جهود الوساطة لحل الأزمة في أوكرانيا.

ادلى الشيخ عبد الله بن زايد بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي في موسكو مع نظيره الروسي سيرجى لافروف.

وقال وزير الخارجية الإماراتي: “ناقشنا تطورات الصراع في أوكرانيا، بما في ذلك جهود حل السياسات، وفي هذا السياق، تشيد دولة الإمارات العربية المتحدة بجميع جهود الوساطة التي تبذلها الدول وأصحاب المصلحة لتقديم وجهات نظر أقوى لفرض الاستقرار والسلام على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وشدد على الحاجة إلى تكثيف الجهود الإنسانية المتاحة، ولا سيما بهدف تحسين وصول المحتاجين إلى المعونة الإنسانية دون عوائق.

وسلط الضوء على ثقة الإمارات في قدرة الأطراف على الدفع من أجل حل سياسي والبناء على المشاورات القائمة بين الطرفين، من وجهة النظر هذه، تؤكد الإمارات من جديد دعمها لجميع الجهود الرامية إلى حل النزاع في أوكرانيا سلمياً، ونحن على استعداد تام للتواصل مع جميع الأطراف لتحقيق وقف إطلاق النار.

وقال إن “المناقشات المثمرة والبناءة اليوم مع لافروف تؤكد عمق الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات وروسيا”، وقال “خلال الاجتماع تم تبادل وجهات النظر حول الجوانب الرئيسية للعلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية الرئيسية”.

وأضاف: “تقدر دولة الإمارات العربية المتحدة علاقاتها القوية مع الاتحاد الروسي، التي توجت في ظل الذكرى الخمسين المقبلة لبناء العلاقات بين بلدينا بشراكاتنا الاستراتيجية وتعاوننا الوثيق على مختلف المستويات”.

وقال “ان تأمين الامدادات الغذائية في العالم امر بالغ الأهمية لان هناك العديد من الدول في منطقتنا او خارج العالم تركز بشكل كبير على استيراد وتصدير الحبوب والمواد الهامة الاخرى لسلال الامدادات الغذائية في جميع انحاء العالم”.

وأضاف أن “دولة الإمارات ستظل شريكا دوليا فعالا من خلال تعاونها مع الهيئات الدولية والإقليمية، وسنسعى لمناقشة الحلول المناسبة مع الاتحاد الروسي لمعالجة قضايا الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.

لافروف يشكر الإمارات

من جانبه، شكر لافروف الإمارات العربية المتحدة على موقفها المتوازن والموضوعي من الأزمة الأوكرانية، وقال “ان علاقتنا جيدة وتمكنا من تحقيق معدل تجارى جيد والوصول الى 5.5 مليار دولار”.

وتابع لافروف: “نحن نعمل معًا دوليًا. هذا العام، الإمارات العربية المتحدة ليست أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي، وفي هذا الصدد، وضعنا شروطا إطارية جديدة لتوافق الآراء حول المواقف الإقليمية والدولية”.

وقال وزير الخارجية الروسي: “في العام الماضي، تم توقيع اتفاق بشأن التعاون في الفضاء والطيران وأماكن أخرى “هناك أساس لتطوير العلاقات من خلال تعزيز التعاون داخل المنتدى الأوراسي، ونحن نرحب بهذا التعاون ونبذل كل ما في وسعنا لتعزيز ذلك”.

وجدد إدانة بلاده للهجمات على المدنيين في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة المنبثقة من الأراضي اليمنية.