النوم عامل حيوي في الحفاظ على الصحة العقلية والجسدية لكل فرد وهو لا يقل أهمية عن الأكل والشرب والتنفس.

يختلف مقدار النوم الذي تحتاجه بشكل كبير على مدى حياتك يعتمد ذلك على عمرك ومستوى نشاطك بالإضافة إلى صحتك العامة وأسلوب حياتك.

لكن النوم لفترة طويلة يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على صحتك ولهذا السبب يوصي الخبراء بالحفاظ على نفس سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة وكذلك ساعات الاستيقاظ من أجل جني فوائد النوم الصحي.

أضرار النوم أكثر من 8 ساعات

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري

أظهرت الدراسات أن النوم لفترة طويلة أو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

الصداع

بالنسبة لبعض الأشخاص المعرضين للصداع فإن النوم لفترة أطول من المعتاد يمكن أن يسبب الصداع.

يعتقد الباحثون أن السبب في ذلك يرجع إلى تأثير النوم المفرط على بعض الناقلات العصبية في الدماغ، بما في ذلك السيروتونين.

الاكتئاب والقلق
على الرغم من أن الأرق يرتبط غالبًا بالاكتئاب أكثر من النوم المفرط إلا أن حوالي 15٪ من المصابين بالاكتئاب ينامون كثيرًا وهذا بدوره يمكن أن يجعل اكتئابهم أسوأ لأن أنماط النوم المنتظمة مهمة لعملية التعافي.

آلام الظهر

النوم لفترة طويلة بدون حركة أو بحركات بسيطة أثناء النوم يؤثر على العمود الفقري ويسبب آلام الظهر لذلك ينصح الأطباء بعدم النوم أكثر من المعتاد من أجل الحفاظ على مستوى معين من النشاط.

تعريض الجسم لجلطة دماغية

وفقًا لنتائج دراسة أجراها علماء صينيون بمشاركة 31750 متطوعًا، فإن النوم لفترات طويلة يضر بالدماغ حيث يمكن أن يصبح سببًا للإصابة بسكتة دماغية.

تابع العلماء صحة المشاركين في الدراسة لمدة ست سنوات، أصيب خلالها 1557 شخصًا بسكتة دماغية.

وظهر من البيانات، الأشخاص الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات في الليل هم أكثر عرضة للإصابة بالجلطة بنسبة 23٪ مقارنة بالاشخاص الذين ينامون 7-8 ساعات ليلاً.