مادة الكوكايين داخل الأسماك
مطبات

كشف مجموعة من العلماء عن نتائج مثيرة للقلق بعد إجراء اختبارات على أسماك القرش في المياه قبالة سواحل البرازيل، حيث أظهرت الاختبارات وجود مادة الكوكايين في أجساد هذه الأسماك. ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة «التلغراف» البريطانية، فإن 13 سمكة قرش من النوع البرازيلي «حاد الأنف» تم اختبارها، وجميعها تحتوي على مستويات عالية من الكوكايين في عضلاتها وكبدها.

مصدر الكوكايين في أسماك القرش

في ورقة بحثية نشرت في مجلة «Science of the Total Environment»، أوضح العلماء أن مصدر الكوكايين ربما يكون من صرف المختبرات غير المشروعة حيث يتم تصنيع الكوكايين، أو من براز متعاطي المخدرات عبر مياه الصرف الصحي غير المعالجة. كما أشاروا إلى احتمال أن تكون أسماك القرش قد تغذت على حزم الكوكايين التي فقدها أو ألقاها مهربو المخدرات في البحر، ولكن هذا الاحتمال كان أقل ترجيحًا.

الدكتورة راشيل آن هاوزر ديفيس، العالمة البريطانية وعضو اللجنة، قالت: “النتائج أظهرت التعرض المزمن بسبب تعاطي الكوكايين البشري في ريو دي جانيرو، وتصريف البول والبراز البشري عن طريق مجاري الصرف الصحي، وكذلك من المختبرات غير القانونية”.

تأثير الكوكايين على أسماك القرش

وأضافت الدكتورة أن الكوكايين قد يكون ضارًا بصحة أسماك القرش، وأنه لم يكن معروفًا ما إذا كان ذلك قد أثر على سلوكها، مما يجعلها أكثر عدوانية. الدكتور إنريكو مينديز ساجيورو، عالم السموم البيئية من معهد «أوزوالدو كروز»، أشار إلى أن الكوكايين يستهدف الدماغ، وقد لوحظ سلوك مفرط النشاط وغير منتظم في الحيوانات الأخرى.

أحد الطرق التي قد يؤثر بها  التأثير على بصرها، مما يؤثر على قدرتها على الصيد. الدكتورة تريسي فنارا، خبيرة السموم البيئية والهندسة البيئية من جامعة فلوريدا، قالت: “قد نبدأ في رؤية انخفاض معدلات الخصوبة والنمو”.